محتوى المدونة لا يناسب من تقل أعمارهم عن 17 سنة !! (مش أنا اللي بقول)

OnePlusYou Quizzes and Widgets

Created by OnePlusYou - Free Dating Sites

سـِفـْرْ عـَاشـُوريات

15‏/04‏/2007

أبونا أحمد خالد توفيق

الحساس
هو الذى يفهم جيدا كيف يلمس فى القارىء الوتر الحساس عنده
فتصرخ أثناء قرائته "اه والله ده انا بعمل كدة بالظبط"ا
المحرض
هو الأديب الذى لا يقول شىء لكنه يقول كل شىء
يقول لك إهدأ فتشعر أنت بالعصبية
يطلق رصاصات بكاتم صوت فى الهواء
فلا يسمعها إلا القارىء الذكى
يقتلك بكتاباته لكنك لا تستطيع أن تظبطه متلبسا أبدا
يطلق الرصاصة عليك و براءة الأطفال فى عينيه
الناقد
عندما تقرأ رواية و تتوقع لها نهاية غير نهايتها أو تتمنى لو أضاف المؤلف حدثا مهما أو قص حدث آخر- لا يؤثر فى سير الأحداث - أو أن تضيف تصوراً ساخراً على الرواية
فماذا ستفعل؟
هو فعل ذلك - ولا يزال يفعل - فى سلسلة فانتازيا
التى منها حاول ان ينقد و يسخر و يغير من الأدب العالمى و كذلك الأدب المحلى المؤثر
علمنى أجمل درس فى الحياة...إنقد نفسك بنفسك
فهو الأديب الوحيد - ربما فى العالم - الذى لا يحتاج لناقد
الساخر
فأكثر من انتقد - و سخر - من كتابات أحمد خالد توفيق هو أحمد خالد توفيق
يسخر من كل شىء و من أى شىء
المزمن
إن أردت أن تتعرف عليه فعليك بقراءة الكثير من أعماله و لا تكتفى بكتاب واحد
فهو أديب مزمن
صبور لأبعد الحدود مهما حاول أن يدعى انه اكثر اهل الأرض تضجرا من الملل و الروتين
ولا أستبعد إن كان قد وضع خطة حياته منذ يوم ميلاده حتى الآن ويسير عليها كما ينظم
المرعب
لا أصنفه كأديب رعب..... رغم انه الأديب المصرى الوحيد الذى تكلم عن الرعب
هو اختار الرعب كواجهة لعرض أفكاره و معلوماته و أخباره و فلسفاته و خبراته و الأهم سخريته
الملول
قد تقول ان هناك تناقض بين صبره فى رحلة التنوير مع القارىء على ادعائه الملل كثيرا فى كتاباته فهو متجدد بصورة دائمة
يعنى زى ما تطلب معاه يحول القصة
لكنه يمارس فعل قتل الملل فى الكتابة ذاتها
فمرة يحول روايته لمسرحية ومرة لسيناريو و مرة يقسمها لقصاصات جرايد و مرة على هيئة رسائل متبادلة بين الأبطال و مرة يسرد الرواية على لسان حال أبطالها بطريقة "متعددة الرؤى"
يكفى انه صاحب مقولة..." إن التجديد المستمر قد يصير مملا لذا ينبغى أن نجدده بالتوقف عن التجديد"
له كتيب بعنوان "أسطورة مملة"...و يفخر بذلك فى كل فصل فى الرواية مخرجا لسانه لنا "ألم أعدكم بأن تكون الأسطورة مملة؟"
رغم أن الرواية كانت عمل أدبى رائع إلا أن اكثر ما يخشاه هو ان يقال عنه انه مملا
و بالمرة يضرب العصفور الآخر بوضعه لعنوان غير تقليدى
الخائف
هو سعيد جدا بوجوده فى المؤسسة العربية الحديثة فهو لا يريد أن يدخل منافسة أكبر من ذلك ربما لخوفه من عدم الأستمرار و الفشل
قبل أن يكتب حرفاً ينظر للناس حوله ماذا سيقولون عنه
و لهذا عيب خطير.....فهو يجعله دائم التردد و اللعثمة فالإنسان - أى إنسان - لا يستطيع أن يقول ما يرضى كل الأطراف
يقترب بحرص من ثالوث الدين الجنس السياسة
يعرض معلوماته عن هذا الثالوث المرعب بحذر و يتركك أنت - بكل خبث الدنيا - لرأيك
المكسوف
توقع أحمد خالد توفيق أن يكون متهم بنى مزار هو المجرم
يعنى أنه اتفق مع الحكومة فى ذلك
و وجهة نظره فى هذا أنه لو كان المتهم بريئا لكنا قد سمعنا عن جرائم أخرى بنفس المنوال
فالقاتل من هذا النوع لن يهدأ و سيواصل جرائمه
و طلب من القراء ألا يستشيطوا غضبا و ألا يرسلوا له خطاب الشتيمة الآن
و انه مستعد لإستقباله لو كان المتهم بريئا
و ظهرت جرائم أخرى بنفس الطريقة- سرقة الأعضاء التناسلية- فى المنوفية
و خرج متهم بنى مزار بريئا
و أحمد خالد توفيق مكسوفا
المثقف
عندما تقرأ كتاب لأحمد خالد توفيق فأنت بالظبط كأنك تتسامر مع صديق مثقف جدا خفيف الدم لأقصى درجة (ينكشك) بمعلومة هنا على خبر هناك حتى ترتوى منه
هو الذى يأخذك من يدك نحو عظماء الأدب
فتبحث عن نجيب محفوظ و صنع الله ابراهيم و يوسف ادريس و يحيى الطاهر عبدالله
يحاول - و ينجح - فى تقريب صورة و جمال الأدب إلينا دون فزلكة لغوية
هو حلقة الوصل المهمة التى حاشت عنى لكمات أدهم صبرى حتى سلمتنى إلى الأدباء الحقيقين
الحكاء
هو الأديب الذى لست معه فى حاجة لأن أهتم بأحداث أو نهايات قصصه لكنى أبحث عنده عن الجو القصصى لا الحبكة و هو فى اقحام الجو بارع لأقصى درجة
المشاكس
.و كما انقسم الشباب ما بين مؤيد لتامر أو حماقى
انقسموا كذلك ما بين مؤيد لنبيل فاروق و أحمد خالد توفيق
فــــــــــــــــــــ
1
نبيل فاروق يختلف على الأجر مع مدير المؤسسة العربية الحديثة للنشر الأستاذ حمدى مصطفى
2
حمدى مصطفى يرفض أن يزوده الأجر
3
نبيل فاروق يعلن انه سيترك المؤسسة و يطلق سيلا من التوبيخات و الانتقادات فى حمدى مصطفى
4
نبيل فاروق يعرض على أحمد خالد توفيق أن يترك المؤسسة معه
5
أحمد خالد توفيق يقول بعد اندهاشه من هذا الطلب الغريب : ان المؤسسة هى التى صنعتنى و أنا لا أود أن أتركها
6
نبيل فاروق يخاصم أحمد خالد توفيق و يعلن أن كاتب شاب أصغر منه بقليل لكنه كان يعتبره كأبنه ....هو الذى راعى موهبته - و أحمد خالد توفيق يعترف بذلك - يرفض ان يترك المؤسسة معه و ارتدى نبيل فاروق العمامة فى لسانه وأخبره ان الله لا يرضى بالظلم
7
نبيل فاروق يعود للمؤسسة!!!
و يتحول حمدى مصطفى فجأة الى الصديق العزيز و الأخ الكبير
ولا عزاء لعقل القارىء
8
نبيل فاروق يكتب فى "كوكتيل 2000" قصة قصيرة عن صديقتين يعملان فى شركة.....الكبرى تتخذ الصغرى كأخت لها...لكن الصغرى لا تتميز بالوفاء فتضرب (إسفينا) فى الكبرى التى أبتعدت عنها و لا تريد - الكبرى- أن تؤذيها لطيبة قلبها !!!
9
أحمد خالد توفيق يصرح :
*لا أستسيغ فكرة البطل الذى لا يصاب بالإسهال...عن رجل المستحيل أتحدث
*نبيل فاروق صاحب أعلى أجر فى المؤسسة
الثلاثى
صاحب الأسم الثلاثى الذى فرضه على سوق الأدب
و أصبح ذكر أى إسم ثلاثى كفيل بأن يرتبط شرطيا بأحمد خالد توفيق
فأحمد خالد إسم غير مميز
و كذلك أحمد توفيق
و سار على نهجه الكثيرون من شباب الصحافة و الأدب فى إختيار الأسم الثلاثى للتعريف بهم
و منهم - أيضا - كاتب هذه السطور
يكتب فى 3 سلاسل رئيسية غير ترجماته لروائع الأدب العالمى
ابطال سلاسله الثلاثة هم أحمد خالد توفيق ذاته
فهو رفعت اسماعيل فى ما وراء الطبيعة..... الطبيب السلبى الذى لا تفرق معه الحياة ولا الموت
و هو علاء عبد العظيم فى سافارى..... الطبيب الناجح المكافح
و هو عبير عبد الرحمن فى فانتازيا..... الفتاة التى تفتقد الثقة فى نفسها و لا تعتقد انها ناجحة فى أى شىء اللهم الا القدرة على الحلم
كل هؤلاء هم الطبيب البشرى و الكاتب و أستاذ طب المناطق الحارة بجامعة طنطا : أحمد خالد توفيق

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

ابونا وحبيبنا و قدوتنا واللى بوظ

دماغنا كمان

انا اعشق هذا الرجل

ليس بالنسبه لى ككل الرجال

ولكنه اقرب لان يكون معنى كالحق

والنور والجمال